Donnerstag, 28. Mai 2020

الذكاء الاصطناعي – الجزء الثالث

في الجزء الثالث وقبل الأخير من سلسلة الذكاء الاصطناعي سأتطرق الى موضوع تأثير الذكاء الاصطناعي على عالم الأبحاث وسوق العمل. وبعدها سأنتقل للتحدث عن التأثير على المجتمع وعلاقة البشر. فكيف سيكون هذا التأثير وماذا سيكون دورنا؟

الذكاء الاصطناعي سيغير بشكل جذري عالم العلوم والأبحاث وسوق العمل.
حتى الآن تطرقنا إلى الوضع الحالي في مجال الأبحاث. الان دعونا نلقي نظرة على المستقبل.
على الرغم من أن أجهزة الذكاء الاصطناعي يتم إنشاؤها بناءً على غرار البشر، إلا أن البعض منها لديه نقاط قوة ونقاط ضعف مختلفة عن البشر. ما لا يفعلونه جيدًا، على سبيل المثال، هو تطوير النظريات حول العالم والحياة حيث تنقصهم الخبرة. ولكن مع ذلك، فعندما يتعلق الأمر بتحليل كميات كبيرة من البيانات، فإن أجهزة الكمبيوتر لا تُهزم. يمكنها تحليل كتل البيانات الكبيرة بسرعة والعثور على الارتباطات والعلاقات. سيستفيد عالم الأبحاث بشكل أكبر من نقاط القوة هذه للذكاء الاصطناعي في المستقبل ومن المحتمل أن يتم تحقيق تقدم كبير نتيجة لذلك.
من ناحية أخرى، ينطوي استخدام الذكاء الاصطناعي أيضًا على مخاطر معينة. على سبيل المثال، قد يقع المرء ضحية الإغراء ويرمي النظريات والفرضيات في مهب الريح. بدلاً من ذلك، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات البيانات الهائلة. حيث يقوم الكمبيوتر بتحليل البيانات بدون هدف محدد مسبقا وبدون يقين من النجاح وبعدها نرى ما ينتج عنه. المشكلة في هذه الطريقة هي أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع في كثير من الأحيان التمييز بين السببية والارتباط. لذلك، غالبا ما يستخلص الاستنتاجات الخاطئة.
في كلتا الحالتين سيكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على الطريقة التي يدار بها عالم العلوم والأبحاث في المستقبل. لكي يقوم الباحثون بذلك بشكل إيجابي حصرا، يجب أن يكونوا على دراية بالمخاطر. يجب أن يستمر الإنسان في توجيه البحث واستخدام الذكاء الاصطناعي بحيث يكون مفيدًا حقًا.
ليس عالم العلوم فقط الذي يتغير من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر الذكية ولكن سيتغير عالم العمل أيضًا. لقد بات أمرا واقعيا أن الآلات الذكية تتولى مهامنا. ولكن كم عدد المهن التي سنفقدها من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات، هنا يكمن الاختلاف في الآراء حيث يتم التداول بنسب مختلفة. المؤكد أننا سنخسر الكثير من المهن.
قد يكون السائقون وعمال المستودعات أول من يفقدوا مهنهم. بالإضافة إلى ذلك، سيختفي جزء كبير من الوظائف المكتبية والروتينية. السكرتير الشخصي على سبيل المثال قد يصبح مهنة نادرة خلال 15 عامًا. والمهن الأخرى ستتأثر بالتغيير. سيكون العمل مع الذكاء الاصطناعي أمرًا لا مفر منه في أي موقع أو وظيفة.
يمكن لهذه التطورات أن تتسبب في اتساع الفجوة الحالية بين الأغنياء والفقراء أو بين أصحاب الكفاءات في تكنولوجيا المعلومات وغيرهم. إن كيفية التعامل مع هذا الأمر مسألة اجتماعية وسياسية ملحة. قد يكون الدخل الأساسي غير المشروط أحد الأجوبة على ذلك، لكن هذا الموضوع ما يزال مثيرا للجدل.


يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقسم المجتمع ويزيد وحدة الإنسان.
يعرف معظم الناس أن الذكاء الاصطناعي يساهم في تغيير وتشكيل حياتنا اليومية. ومع ذلك، لا يدرك الكثيرون كيف أن هذا يغير أيضًا موقفنا تجاه المجتمع. على سبيل المثال، بالكاد نلاحظ أن الذكاء الاصطناعي يهدم بالفعل التضامن في مجتمعنا.
بالنسبة لعمالقة الإنترنت مثل فايسبوك وغوغل، يعد الذكاء الاصطناعي ذا أهمية لسبب واحد على وجه الخصوص: إنه يمكن الشركات من تحليل مستخدميها وصولاً إلى أدق التفاصيل. من خلال هذه المعرفة، يمكنهم إبقاء المستخدمين على موقعهم لفترة أطول وتحقيق المزيد من المبيعات من خلال الإعلانات المخصصة لهم.
سيكون هذا أقل إثارة لو لم يكن له الآثار المقلقة علينا وعلى تعايشنا – هذه الآثار التي ستتفاقم في المستقبل. الأخبار المزيفة مثلا في ازدياد هذه الأيام. السبب في أن الرسائل المزيفة تنتشر بسرعة في الشبكات الاجتماعية هو أن الخوارزميات الذكية لا تفرق بين الصحيح والخطأ. عندما تحفز المعلومات المستخدم على التفاعل، يتم رفعها للأعلى في الملف الشخصي الزمني "تايم لاين" - بغض النظر عن محتواها.
بالإضافة إلى ذلك، تؤدي الخوارزميات المذكورة وظيفة التصفية. إنهم يعرضون لنا معلومات في الغالب تتوافق مع آرائنا ووجهات نظرنا. وهذا يخلق ما يسمى بفقاعات التصفية التي - مثل الأخبار المزيفة - تدعم وجهات النظر المتطرفة.
يعمل الذكاء الاصطناعي أيضًا على تعزيز مبدأ الأسعار المخصصة بشكل متزايد. إذا صنف الذكاء الاصطناعي على سبيل المثال شخصًا على أنه معرض للمخاطر المالية على أساس ملفه الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي، تصبح القروض أكثر تكلفة لهذا الشخص. أي شخص يفكر أكثر في هذا التطور سوف يدرك المخاطر الهائلة للذكاء الاصطناعي في هذا المجال. هذا يمكن أن يزيد التصدع في مجتمعنا، لأنه يسهل هذه التطورات الخطيرة في عالم الاقتصاد عبر الإنترنت.
ولكن ماذا يحدث عندما تصبح لحظات التقارب بين الأفراد والتضامن نادرة على نحو متزايد؟ تعمل العديد من الشركات حاليًا على تطوير الروبوتات التي ستساعدنا في المستقبل المنظور كمرافقين اجتماعيين زائفين. من المفترض أن تتولى هذه الروبوتات مهامًا مختلفة. على سبيل المثال، من المفترض أن تسهل الألعاب الذكية على الأهل رعاية الأطفال والمساهمة في التطور الفكري للصغار. من ناحية أخرى، تهدف الروبوتات التمريضية إلى تقديم المودة للمسنين على وجه الخصوص، وبالتالي استبدال الموظفين البشر.
قد يكون هذا مجرد حلم للمستقبل، ولكن اليوم يتم استبدال العديد من أنواع اللقاءات والتواصل الشخصي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، أصبحت هواتفنا الذكية أقرب المقربين لنا. تقدم إمكانيات عديدة يمكن أن تقلل من التفاعل والتواصل بين الأشخاص إلى الحد الأدنى، وتعطينا في نفس الوقت الشعور بأننا لسنا وحيدين من خلال التوفر الدائم لإمكانية التراسل والتواصل. في الحقيقة، إنها تجعلنا أكثر وحدة.

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen